2020/02/19
تعديلات جديدة على وثائق السفر في السعودية

كشف مركز المعلومات الوطنى السعودي عن تعديلات جوهرية على نظام جواز السفر للسعوديين.

وحسب صحيفة "الرياض" السعودية، تلقت الإدارة العامة للجوازات خطابًا من مركز المعلومات الوطني، يفيد بترقية تعديلات على نظام الجواز، مبينة أن "الجوازات" عممت لكافة المناطق للعمل على ضوء تلك التعديلات.

وشملت التعديلات ثلاثة إجراءات وهي: حذف اشتراط وجود الهوية الوطنية عند إصدار الجواز لمن يبلغ من العمر 15 عامًا، بالإضافة إلى تعديل إجراء إصدار تصاريح السفر، بإلغاء إمكانية إصدار تصريح سفر للأنثى التي يبلغ عمرها أكبر من 21 عامًا، والمتزوجة التي يبلغ عمرها 18 عامًا.

كما تضمنت أيضًا إظهار حالة الموافقة للأم والأب عند إصدار وتجديد وإلغاء الجواز، وعند إصدار تصريح سفر للأولاد ممن تبلغ أعمارهم أقل من 18 عامًا.

وكان الملك سلمان بن عبد العزيز، أصدر في يوليو/تموز الماضي، عدة قرارات تتعلق بإسقاط الولاية عن المرأة في السعودية، الأمر الذي أثار ضجة واسعة داخل المملكة.

وأشار المرسوم الملكي إلى أن التعديلات تشمل، تعديل المادة الثانية، بحيث تسمح بمنح جواز السفر لكل من يقدم طلبًا بذلك من حاملي الجنسية العربية السعودية، وذلك وفقًا لما تحدده اللائحة التنفيذية.

كما تضمنت تعديلات قوانين نظام وثائق السفر، منح الذكر والأنثى نفس الحقوق، فيما يتعلق بـ"حرية السفر" إذا ما تجاوز الشخص عمره 21 عامًا.

تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن تايم https://yementime.net - رابط الخبر: https://yementime.net/news4536.html