2022/09/15
ماذا تفعل إذا نفذت البطارية من السيارة ؟

في صباح كل يوم ترغب في قيادة سيارتك للوصول الى العمل وتوصيل الأبناء إلى المدارس ولكن سيكون شيء محبط إذا وجدت بطارية السيارة فارغة و أنت لا تعرف السبب .

 

ما أهمية البطارية في السيارة ؟ 

البطارية هي المصدر الرئيسي لتوصيل الطاقة الكهربائية لأي جزء من السيارة يحتاج إليها .

 

سواء إذا كنت تحتاج إلى شرز كهربي للاشتعال في غرفة المحرك او تشغيل انارة السيارة او المكيف او اي شيء داخل المركبة يعمل بالكهرباء .

 

بطارية السيارة فارغة .. 7 اسباب وراء ذلك تجنبها مسقبلا

 

كيف يتم شحن بطارية السيارة ؟ 

بطارية السيارة العادية اي السيارة التي تعمل بالمحرك البنزين او الديزل فقط و ليست السيارات التي تعمل بالمحرك الهجين او الكهربائي .

 

فان البطارية يتم اعادة شحنها بشكل تلقائي حين تقوم بقيادة سيارتك و من خلال الاحتكاك المتبادل ما بين الإطارات والطريق ينتج عنه طاقة تتحول إلى شحن البطارية .

 

أسباب بطارية السيارة الفارغة 

اذا وجدت ان بطارية السيارة فارغة و لم تعد قادر على القيام بتشغيل محرك السيارة فهناك مجموعة منوعة من الاسباب التي قد تؤدي الى ذلك و لكننا سنقوم بحصر أبرز 7 أسباب تؤدي إلى استنزاف البطارية .

 

انارة السيارة 

 

السبب الأكثر شيوعا في استنزاف بطارية السيارة هو ترك انارتها تعمل ، صحيح و ان السيارات الحديثة في الوقت الحالي تقوم بإغلاق جميع الانارة بشكل تلقائي بعد إغلاقها لفترة .

 

الا ان الكثير من السيارات اذا قمت بإشعال المصابيح الأمامية الصغيرة على سبيل المثال او الانارة الداخلية دون ان تقوم بفصلها و ركنت سيارتك لفترة طويلة تزيد عن يوم كامل .

 

سيؤدي ذلك الى استهلاك البطارية بأكملها .

 

يحدث هذا الأمر في الغاب بالأجواء الممطرة الليلية بحيث يكون السائق متعجل في أمره فلا ينتبه ان الانارة الصغيرة تعمل و بالتأكيد لن يترك سائق الانارة القوية تعمل لأنها ستكون ملحوظة بالنسبة له .

 

عدم قيادة السيارة لفترة طويلة 

 

هل تظن ان رغبتك في قضاء اجازة لمدة شهر أو أكثر ثم ترك سيارتك دون استخدام لن يؤدي هذا الأمر إلى استنزاف البطارية .

 

السيارات الحديثة حاليا أصبح لها بعض الأدوات التي تعمل حتى لو كنت مطفأ محرك السيارة .

 

و ذلك مثل المكونات الداخلية للمحرك و الراديو و جهاز الانذار و التحكم عن بعد غيره ، قد يحدث هذا الامر ايضا لذلك ينصح انك اذا كنت تنوي ركن السيارة لفترة زمنية ان تقوم بخلع وصلات البطارية منها فقط .

 

وبالتالي تضمن ان تكون البطارية كما هي و في حالتها و حين تعود من العطلة او الاجازة فانك تقوم باعادة تركيب البطارية من جديد و تعمل معك بنجاح .

 

مشكلة في التوصيلات 

 

الكابلات التي تقوم بتوصيل التيار الكهربي من البطارية الى السيارة فهي عرضة للكثير من المشكلات .

 

و التي منها التآكل في السيارة مع مرور الوقت تتعرض الكابلات للاختلاط الهواء و الماء و الاتربة مع الشحنات الكهربائية يؤدي الى تراكم عليها بعض الصدأ و تاكل الأسلاك ايضا .

 

هذا الامر سيؤدي الى صعوبة كبيرة في بدء تشغيل محرك السيارة و ايضا قد يؤدي الى زيادة استنزاف البطارية وربما يؤدي إلى تفريغها .

 

كل ما سيكون مطلوب منك ان تقوم بالحصول على اربطة جديدة او وصلات جديدة بالاضافة او يمكنك تنظيف هذه الاسلاك فقط على حسب حالتها .

 

مشاكل في نظام الشحن 

 

البطارية لها العديد من المهام و التي منها تشغيل المحرك و الاحتفاظ بالطاقة الكهربائية و ايضا اعادة الشحن من جديد .

 

و بالتالي في حالة إذا كان هناك مشكلة في نظام اعادة الشحن للبطارية فإنها لن تبقى على قيد الحياة .

 

ربما لم يكن المشكلة في البطارية نفسها وإنما في نظام الشحن ، حتى ان بعض العملاء قاموا بتغيير بطارياتها ظنا منهم أنه هو المشكلة .

 

المشاوير القصيرة 

 

في كل مرة تقوم فيها بقيادة سيارتك فان البطارية تقوم باعادة شحن نفسها مباشرة من الطاقة التي فقدتها .

 

ولكن لكي يتم اعادة شحن البطارية فأنت في حاجة إلى قيادتها لمسافة طويلة و لكنك لا تقوم بذلك .

 

انت تقضي مشاوير قصيرة للغاية لا تكفي لكي يتم اعادة شحن البطارية و في نفس الوقت يستنزفها في الانارة او المسجل بدون ان تقوم بتشغيل محرك السيارة .

 

اختلاف درجات الحرارة 

 

البطاريات الحديثة من السيارات يمكنها تحمل فروق درجات الحرارة التي تحدث بشكل مفاجئ مثل الانتقال من الحرارة الشديدة الى البرودة الشديدة و العكس .

 

ولكن البطاريات القديمة لا يمكنها التعامل مع ذلك فهي تحتاج إلى وقت كبير لكي تتمكن من هذا الأمر .

 

لذلك لا ينصح بشراء سيارة قديمة تعمل بكفاءة في مكة المكرمة لكي تقوم بقيادتها في المدينة المنورة فالفارق بين درجات الحرارة بينهم كبير للغاية .

 

العمر الافتراضي 

 

مثل اي مكون اخر في السيارة يكون له عمر افتراضي او الصلاحية و هي تختلف باختلاف نوع البطارية و التي منها ما قد يعمل حتى عشر سنوات و هناك بطاريات اخرى قد لا تعمل أكثر من عامين الى ثلاثة .

 

في هذه الحالة لا يمكنك القيام سوى بتغير البطارية بشراء واحدة اخرى جديدة .

 

ماذا تفعل إذا نفذت البطارية من السيارة ؟ 

في حالة اذا كانت سيارتك تعمل بناقل الحركة اليدوي سيتم دفعها إلى الأمام مع وضع القير على الثاني و محاولة رفع القدم من الدبرياج و الضغط على دواسة الوقود حتى تعمل معك .

 

اما اذا كان ناقل الحركة أوتوماتيكي فانت بحاجه الى توصيل شحنة من بطارية سيارة أخرى .

 

اذا دارت السيارة معك ننصحك ان تقوم باخذ جولة بالسيارة لمدة 20 دقيقة حتى تضمن انها قامت بعملية اعادة الشحن .

 

ثم بعد ذلك تقوم بالانتقال الى مراكز الصيانة يليك يتم فحص البطارية والتأكد من سلامتها .

تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن تايم https://yementime.net - رابط الخبر: https://yementime.net/news32615.html