2020/01/19
دراسة سعودية صادمة لابناء اليمن : إصابة متعاطي القات بالسكري بثلاثة أضعاف عن غيرهم

قام فريق بمركز الغدد الصماء والسكر بمستشفى جازان العام في المملكة العربية السعودية، بعمل دراسة، لتقييم معدل انتشار مضغ نبات القات بين مرضى السكري في منطقة جازان، وعلاقة القات بحصول المرض، وأثره على مستوى سكر الدم.

وأوضحتت نتائج الدراسة أن ماضغي نبات القات كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري (النوع الثاني) بثلاثة أضعاف مقارنة بالمصابين غير المستخدمين للقات بأي شكل من أشكاله، حيث تم إجراء الدراسة من النوع التحليلي على ٤٧٢ مواطنًا، تم اختيارهم بطريقة علمية، وقدرت نتائجها معدل تعاطي نبات القات بين مرضى السكري في جازان بنحو ٢٩٪.

وفُسِّر ذلك علميًّا بأن نبات القات يحتوي على مادة الكاثينون المنشطة التي بدورها تؤخر عملية هضم الطعام، وتقلل الشعور بالجوع؛ وهو ما يؤدي إلى عدم الرغبة في تناول الطعام؛ وبالتالي لا يرتفع سكر الدم.

وبيَّنت الدراسة أن هناك عوامل خطر أخرى مصاحبة بين ماضغي القات، هي: التدخين وتناول مشروبات الطاقة والمشروبات السكرية التي بدورها تسبب السمنة التي تُعتبر من أهم العوامل المسببة لداء السكري وعدم التحكم بسكر الدم.

ونوه قائد الفريق البحثي، الدكتور محمد حيدر بديدي، بالتوعية والتثقيف الصحي المبني على حقائق ودراسات علمية في المجتمع نفسه الذي توجد به مثل تلك المفاهيم والمعتقدات الخاطئة.

وقال إن منطقة جازان من المناطق الخصبة لعمل الأبحاث الطبية التي بدورها تخدم المجتمع والصحة، وتحتاج لدعم في هذا المجال، كعمل مركز أبحاث متخصص بإمكانيات جيدة.

تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن تايم https://yementime.net - رابط الخبر: https://yementime.net/news2947.html