2022/04/28
شاهد .. اول رد لجماعة الحوثي على مقترحات الحكومة بوضع اجراءات تضمن اعادة تشغيل مطار صنعاء .. تفاصيل

سخر قيادي بارز في ميليشيا الحوثي، الاربعاء، من مقترحات الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً بشأن اعادة تشغيل مطار صنعاء الدولي الخاضع لسيطرة الميليشيا بناء على اتفاق الهدنة الاممية التي دخلت حيز التنفيذ في 2 ابريل الجاري.

 

 

 

وقال نائب وزير الخارجية في حكومة الحوثيين غير المعترف بها دولياً، حسين العزي، في حسابه على "تويتر": "قانونا لايصدر أي جواز الا بمستند وطني؛ بطاقة شخصية أو عائلية أوجواز.

وتساءل العزي عن المعنى من تمسك الحكومة بصدور الجواز من عدن "وهم أصلا سيصدرونه بناء على صورة جواز صادر من صنعاء؟".

واعتبر العزي أن "الجواز هو ماتبقى من واحدية الوجدان اليمني فاتركوه جوازاً يمنياً من أي مكان في وطنا الواحد".

ومساء الثلاثاء قال وزير الإعلام في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، معمر الارياني، إن "الحكومة من منطلق حرصها على تجاوز العراقيل التي تضعها ميليشيا الحوثي أمام تشغيل مطار صنعاء تنفيذا لبنود الهدنة الأممية قدمت عدة خيارات لتسهيل حصول المواطنين في المناطق غير المحررة على جوازات سفر حكومية".

وأوضح الارياني أن من ضمن هذه الخيارات "إنشاء مركز لإصدار الجوازات (الحكومية) في مطار صنعاء بالتنسيق مع الأمم المتحدة يبدأ العمل خلال 10 أيام من الاتفاق عليه".

وأكد الارياني "استعداد الحكومة لإصدار جوازات للمواطنين المضطرين للسفر من مناطق غير محررة خلال 5 أيام من إرسال الطلبات المستوفية للوثائق والشروط بالتنسيق مع مكتب المبعوث الأممي (هانس غروندبرغ)".

وأردف أن الحكومة مستعدة كذلك لـ"تخصيص كبائن في مركز الإصدار الآلي للجوازات بالعاصمة المؤقتة (عدن) لتسهيل إصدار جوازات للمواطنين من المناطق الخاضعة لسيطرة ميليشيا الحوثي".

وفي 24 ابريل الجاري، حمّل مجلس القيادة الرئاسي ميليشيا الحوثي مسؤولية تعثر تشغيل أول رحلة تجارية من مطار صنعاء، في حين اتهمت الحكومة الميليشيا بـ"عدم الالتزام بالاتفاق الذي ينص على اعتماد جوازات السفر الصادرة عن الحكومة الشرعية".

تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن تايم https://yementime.net - رابط الخبر: https://yementime.net/news28961.html