2021/12/03
أكبر إنهيار تأريخي للريال و أيام سوداء تنتظر اليمنيين .. هكذا ستكون بدايتها ؟

واصل الريال اليمني اليوم الجمعة 3-12-2021م، إنهياره أمام العملات الأجنبية في العاصمة المؤقتة عدن وحضرموت، حيث وصل إلى مستوى متدني لأول مرة في تاريخ البلاد.

وقالت مصادر مصرفية أن سعر الريال اليمني أمام الدولار الأمريكي والريال السعودي، وصل اليوم الجمعة 3-12-2021م، في العاصمة المؤقتة عدن وحضرموت، الواقعة تحت سيطرة الحكومة الشرعية إلى الأرقام التالية:

الريال اليمني أمام الدولار الأمريكي: 

1680 ريال للشراء.

1690 ريال للبيع.

الريال اليمني أمام الريال السعودي: 

445 ريال للشراء.

450 ريال للبيع .

أما في محافظة حضرموت فقد حقق الريال نسبة تعافي بسيطة جدا مقارنة بالسعر الذي وصل إليه امس الخميس، حيث كان سعر الريال السعودي 460 ريال يمني، وتراجع اليوم إلى 435 ريال.

شركات الصرافة تعلن الإضراب

وفي ذات السياق أعلنت شركات وشبكات الصرافة في اليمن، اليوم الجمعة، بدء إضراب شامل وسط تهاوي مخيف للريال خلال الأيام القليلة الماضية.

وقالت جمعية الصرافين في بلاغ نشرته وسائل إعلام يمنية، أنها ستبدأ تعليقا شاملا لاعمالها بدء من يوم غدا السبت.

وناشدت رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي، ودول التحالف العربي بسرعة إتخاذ قرار عاجل يوقف تدهور الريال اليمني.

وباركت البيان الذي أصدرته الغرفة التجارية والصناعية بعدن.

وكانت الغرفة التجارية و الصناعية بعدن، جددت شكواها للحكومة اليمنية المعترف بها، بشأن الانهيار الكبير لقيمة العملة المحلية وارتفاع أسعار صرف العملة الأجنبية اللازمة لاستيراد السلع الأساسية، مع ضعف القدرة الشرائية للمواطنين. 

دعوات للخروج إلى الشوارع

ورفضا للانهيار المتسارع للعملة الوطنية والارتفاع الكبير في أسعار المواد الغذائية والاحتياجات الأساسية، دعا ناشطون على مواقع التواصل الإجتماعي، للخروج إلى الشوارع بعد غدا الأحد، واغلاق المحلات التجارية والمؤسسات الحكومية ومطالبة الشرعية والتحالف بوضع حلول عاجلة ووقف الانهيار الكبير للإقتصاد، وانقاذ البلاد من كارثة مجاعة وشيكه.

المصدر: اليوم التاسع

 
تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن تايم https://yementime.net - رابط الخبر: https://yementime.net/news25499.html