2021/02/16
المشاط:"احنا نروح الجبهات أو نروح البلاد"... خلافات حادة بين المشاط و حسن إيرلو لهذا السبب!

نشبت خلافات حادة بين كل من قيادات مليشيا الحوثي، وسفير الحرس الثوري لدى المليشيا حسن إيرلو، وقال مصدر مطلع، إن تلك الخلافات وصلت حد تهديد إيرلو للمشاط بالمصير نفسه الذي لقيه سلفه صالح الصماد، على خلفية امتناع المشاط عن حضور فعالية ذكرى مصرع الإرهابي قاسم سليماني.

ومؤخراً، بدأ يطفو على السطح صراع واضح بين كل من مهدي المشاط، رئيس ما يسمى بالمجلس السياسي التابع لمليشيا الحوثي الموالية لإيران، وسفير الحرس الثوري لدى المليشيا، حسن إيرلو، الذي يتصرف بوصفه الحاكم الفعلي لصنعاء.

 

وتقول المعلومات، إن المشاط أثار مسألة تجاوز إيرلو لكل قيادات المليشيا، حتى أنه لمح ذات مرة متهكماً، إلى إمكانية أن يتم إعلان إيرلو حاكماً فعلياً، وقال: “واحنا نروح الجبهات أو نروح البلاد، لأنه ما عاد بش لنا داعي”.

ولا يعترض المشاط على ولاء جماعته لإيران، فبحسب المصدر، فإن المشاط لفت، إلى أن هذه الممارسات ستؤثر على سمعة الميليشيا وستصدم الناس بها، كونها جاءت دفعة واحدة، وليس بشكل تدريجي، وهو ما لن يتقبله كثير ممن أسماهم “المترددين”، الذين لازالوا يشكلون الغالبية في مناطق سيطرتهم.

وفي آخر تطورات الخلاف، امتنع المشاط عن حضور فعالية أقامتها جماعته الموالية لإيران، احتفاءً بذكرى مصرع قائد فيلق القدس الإيراني “قاسم سليماني”، الذي قتل في ضربة أمريكية استهدفت سيارته قرب مطار بغداد، في 3 يناير 2020.

 

وهي الفعالية التي امتنع عن حضورها أيضاً محمد علي الحوثي، رئيس ما يسمى باللجان الثورية التابعة للمليشيا.

 

وهو ما أغضب إيرلو، سفير إيران لدى المليشيا. وقال المصدر لـ “الشارع”، إن حسن إيرلو، أصر على حضور المشاط، لكن الأخير رفض، بمبرر الخوف من احتمال قيام التحالف العربي لمساندة الشرعية بقيادة السعودية، بقصف مقر الاحتفال، رداً على هجوم عدن الذي استهدف الحكومة اليمنية، الذي نفذته المليشيا بأوامر من طهران.

وأوضح المصدر، أن المشاط تذرع بأنه “لا يصح أن يتواجد ما أسماهم بـ “رجالات الدولة” في فعالية كبيرة كهذه.

تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن تايم https://yementime.net - رابط الخبر: https://yementime.net/news17903.html